اتفاق على إنشاء مجلس أعمال موريتاني أوكراني

ثلاثاء, 2021-04-13 18:15

اتفقت غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية وغرفة التجارة والصناعة الاكرانية، على انشاء مجلس اعمال موريتاني اكراني، وتوقيع بروتكول تعاون  بين الغرفتين.

 

واحتضن مركز التكوين و التبادل عن بعد بقصر المؤتمرات في نواكشوط اليوم الثلاثاء لقاء عبر تقنية الفديو كوفرانس  بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية وغرفة التجارة والصناعة الاكرانية تم خلالها  استعراض فرص وافاق الاستثمار في موريتانيا.

 

 وقال رئيس غرفة التجارة الموريتانية احمد باب ولد اعلي، إن الاقتصاد الموريتاني كان يعتمد تقليديا على  القطاع الريفي  المتمثل في الزراعة والرعي  والتجارة  قبل ان  تظهر قطاعات الصيد  والطاقة والمعادن من ذهب وحديد  ونحاس وفسفات وجبس وكبريت وتربة نادرة.

 

بالإضافة  لي جانب  الاكتشافات الغازية الكبيرة في حقل" احميم" المشترك بين موريتانيا والسنغال والتي تضاعفت باكتشافات جديدة  داخل المياه الإقليمية الموريتانية،  مضيفا ان البلاد تتوفر على مزيد من الثروات يضيق المقام  عن  ذكرها مما تتيح فرصا  هائلة  ونادرة  للاستغلال والتحويل والتسويق.

 

وأشار في كلمة له بالمناسبة الي ان السلطات الموريتانية انتبهت لأهمية هذه الثروات المتنوعة والمتعددة في جلب الاستثمار فاتخذت العديد من الإجراءات الهامة من بينها -إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة الرئيس محمد ولد الغزواني، وإنشاء وكالة لترقية الاستثمار.

 

وكذلك إنشاء المركز الدولي للوساطة والتحكيم  في غرفة التجارة الموريتانية و مراجعة القانون المتعلق بالشراكات بين القطاعين العام والخاص بغية زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة خاصة في مجال البنى التحتية.

 

بدوره قدم رئيس غرفة التجارة والصناعة الاكرانية جينادي تشيزيكوف عرضا مختصرا عن نشاطات غرفته وثمن هذا اللقاء الذي قال انه يعتبر الأول من نوعه بين الغرفتين.