كورونا يقضي على الجنرال كولن باول

اثنين, 2021-10-18 16:48

توفي اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية وزير الخارجية الأسبق كولن باول، عن عمر 84 عاما؛ جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، وفق ما جاء في نعي نشرته عائلته على صفحته في فيسبوك.
وكان كولن باول أول أمريكي أسود يشغل منصب وزير الخارجية في تاريخ الولايات المتحدة، في حقبة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، وشغل قبل ذلك منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة في حقبة جورج بوش الأب، خلال حرب الخليج عام 1991.
وارتفعت شعبية باول بأمريكا في أعقاب انتصار التحالف بقيادة الولايات المتحدة خلال حرب الخليج، ولفترة في منتصف التسعينيات، كان يُعتبر المنافس الرئيسي ليصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة.
لكن سمعته ستظل ملطخة إلى الأبد بعدما دفع، بصفته وزير خارجية جورج بوش الابن، إلى تقديم معلومات استخباراتية خاطئة أمام الأمم المتحدة للدفاع عن حرب العراق، والتي وصفها فيما بعد بـ"وصمة عار" في سجله علي حد قوله .
الجنرال كولن باول فاجأ الجمهوريين في إنتخابات 2008 بدعمه للمرشح الديمقراطي باراك أوباما وصف فوز أوباما بالتاريخي وهنأه وهنأ الشعب الأمريكي بفوزه ، فيما وصف المرشح الجمهوري اترامب في رسائل مسربة بأنه "عار قومي ، وكتب باول عن ترامب قائلا إنه "يلقى قبولا عند حثالة الحزب الجمهوري والبيض الفقراء