رئيس الجمهورية يحضر صلاة عيد الفطر المبارك في الجامع العتيق

أربعاء, 2024-04-10 13:49

أدى  رئيس الجمهورية،  محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح  الأربعاء برحاب الجامع العتيق في نواكشوط، صلاة عيد الفطر المبارك.

وقد أمّ جموع المصلين  الإمام أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن، الذي بين في خطبته عظمة هذا اليوم، مبرزا أن الله شرع هذا اليوم للاحتفال به في كل سنة، كما أنه فاتحة أشهر الحج، وفرصة للتسامح وصلة الرحم، كل ذلك في جو تسوده الرحمة، والسرور، بعد صيام شهر رمضان وقيامه، شاكرين نعم الله تعالى علينا.

وقال إن من مظاهر هذه الشعيرة وحدة الأمة في جو يعمه الأمن وتسوده السكينة، لافتا إلى أن ذلك ما يوافق شرع الله، داعيا إلى الاتحاد والتعاضد والالتفات للقضايا الهامة للأمة، وخاصة القضية الفلسطينية، داعيا إلى القيام بخطوات جادة في هذا الصدد لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الإخوة الفلسطينيين، مشددا على ضرورة دعمهم ماديا ومعنويا.

وبين فضيلة الإمام أن “من نعم الله علينا التي نشكرها، أن وفق الله رئيس دولتنا إلى سد باب النعرات والصدامات والخصومات، واستتب الأمن والاستقرار وفتح باب المضي قدما نحو التقدم والازدهار، نحو بلد مزدهر ينعم بالأمن والاستقرار”.

وأضاف أن ومع قرب الانتخابات الرئاسية، يجب على كل مسلم أن يتحلى بالخلق الحسن اتجاه أخيه، مشددا على نبذ التنابز والتنافس السلبي، داعيا كل المترشحين للرئاسيات إلى التحلي بروح المسؤولية والانضباط.

ولفت إلى أن البلد يشهد في ظل حكم فخامة رئيس الجمهورية استتبابا للأمن والسكينة، مؤكدا تحقيق العديد من الانجازات الملموسة الخالدة، موضحا أن هذا المنهج الحكيم هو ما شد وحدتنا الوطنية وعزز التآلف فيما بيننا.

وبين الإمام أحكام زكاة الفطر ومقدارها وما تخرج منه ومن تخرج عنهم ووقتها ومن تجب عليهم ومستحقيها، مستفيضا في أهمية أدائها لكونها لا تسقط عن القادر بمضي وقتها حيث تبقى في ذمة من تجب عليهم حتى يؤدونها.

وحضر الصلاة  الوزير الأول  محمد ولد بلال مسعود، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس المجلس الدستوري، وزعيم مؤسسة المعارضة الديمقراطية، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، والوزير المستشار برئاسة الجمهورية، وأعضاء الحكومة، ورؤساء المؤسسات الدستورية، وقادة أركان القوات المسلحة وقوات الأمن والشخصيات السامية في الدولة والسلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمد لدى موريتانيا وجمع غفير من سكان مدينة نواكشوط.