وزارتا الإسكان والتحول الرقمي تُعدان منصة لتصنيف عروض الصفقات

جمعة, 2024-03-15 18:35

 أعلنت وزارتا الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي والتحول الرقمي وعصرنة الإدارة أنهما أعدتا منصة لتصنيف وتأهيل المؤسسات عبر الإنترنت.

 

وجاء في بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الإسكان أن هذه المنصة ستسمح للمؤسسات بوضع معلوماتها، كما تسمح للجنة تأهيل وتصنيف مؤسسات البناء والأشغال العامة بتقييم وتصنيف المؤسسات بطريقة شفافة وفعالة.

 

وأشارت الوزارة في بلاغها إلى أن المنصة ستسهل الولوج إلى نتائج التصنيف والتأهيل.

 

وذكر البلاغ أنه تطبيقا للمرسوم رقم 172/2022 الصادر بتاريخ 21 نوفمبر 2022، والمقررات المطبقة له، وكذلك التعميم رقم 001/24، الصادر عن سلطة تنظيم الصفقات العمومية بتاريخ 20 فبراير 2024، فإنه لن يحق لأي مؤسسة وطنية غير مُصنفة ومؤهلة من طرف لجنة تأهيل وتصنيف مؤسسات بناء الأشغال العامة، تقديم العروض بدء من فاتح إبريل 2024.

 

وخص البلاغ مجالات المباني والتجهيزات العمومية، والطرق، ومجالات حفر الآبار، والتزويد بالماء الصالح للشرب، والسدود، والأحواض والمساحات المروية، والمحاور المائية.

 

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت بداية ديسمبر 2023 عن إطلاق هذه المنصة الإلكترونية إيذانا ببدء العمل بنظام تأهيل وتصنيف المؤسسات الوطنية في مجال البناء والأشغال العمومية، مؤكدة أنها تتيح التقييم عبر الإنترنت، وتسمح للمؤسسات بوضع معلوماتها، كما تسمح للجنة بتقييم وتصنيف هذه المؤسسات بطريقة شفافية وفعالة، وتسهل الولوج إلى نتائج وتقييمات المؤهلات

 

وقالت الوزارة – في بلاغ حينها – إنه من المقرر البدء عمليا في تصنيف المؤسسات ابتداء من أول يناير 2024، لافتة إلى أن إطلاق المنصة جاء تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم: 172/2022 الصادر بتاريخ: 21 نوفمبر 2022.