حسابات الربح والخسارة بعد قمة حلف الناتو في فيلنيوس..... أخطار فشل الإستراتيجية التي وضعتها الولايات المتحدة للتحالف

خميس, 2023-07-20 15:20

جدل كثير يدور حول ما تم تحقيقه في قمة دول حلف الناتو التي عقدت يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و 12 يوليو 2023 في العاصمة الليتوانية فيلنيوس. الذين يوصفون بالصقور في التحالف العسكري الغربي الذي أصبح يضم 31 دولة بعد انضمام فنلندا، وهم أساسا بريطانيا وبولندا، ارادوا أن يقوم حلف شمال الأطلسي بضم أوكرانيا عمليا إلى صفوفه عبر تحديد جدول زمني لذلك ووضع ضمانات سياسية وعسكرية تكون بمثابة أداة ردع لروسيا تمنعها من العمل في المستقبل على ضم المناطق التي يشكل الروس غالبية سكانها والتي ضمت خلال نظام الحكم السوفيتي إلى أراضي مختلف الجمهوريات التي كانت جزء منه وذلك في نطاق تقسيمات إدارية. هذه المشكلة لم تحل خلال تفكك الإتحاد السوفيتي وإعلان بعض جمهورياته استقلالها دون مراجعة لحدودها.

توقيت عقد قمة الناتو اختير بعناية ليرتبط بتحولات توقعتها القيادات السياسية والعسكرية والإستخباراتية في الكثير من دول التحالف وبشكل أساسي في أوساط أصحاب القرار في واشنطن ولندن. التوقعات الغربية كانت تقوم على أن الهجوم الأوكراني المضاد المحدد أساسا شنه في نهاية ربيع سنة 2023 ولكنه تأجل إلى شهر يونيو سيكون قد الحق هزيمة كبيرة بالقوات الروسية وتوغلت فيالقه في مناطق حتى قرب الحدود السابقة وكنيجة سيكون الكرملين مستعدا ومضطرا للتفاوض على اسس شروط الغرب وبالتالي تنتهي محاولة موسكو وبكين لتعديل النظام العالمي القائم على أسس الأحادية القطبية. 

توقعات تقدم القوات الأوكرانية بنيت على الدعم الضخم الموفر بأسلحة غربية تفوق قيمتها 42 مليار دولار والمساندة من طرف الفيلق الدولي الذي يضم عشرات الآلاف من المجندين الأمريكان والبريطانيين والبولنديين ومن 52 دولة اخرى وغيرهم من أفراد شركات الخدمات الأمنية والعسكرية الخاصة مثل "موتسارت" و "أكاديمي" بلاك ووترز سابقا، و "جي فور أس" و "شركة والمارت" وشركة إكسيكيوتيف آوتكامس آند ساندلاين وغيرها، إضافة إلى المعلومات والتوجيهات الميدانية المبنية على معطيات عشرات الأقمار الصناعية العسكرية، هذه التوقعات تعثرت إن لم يكن الأصح القول أنها انهارت مع موعد قمة الناتو وكان لها اثرها. بعض المصادر في العاصمة الألمانية برلين أفادت أن جزء من التوقعات الإيجابية للتحالف الغربي، في لندن وواشنطن كانت تعتمد كذلك على ما كان لدى استخبارات الطرفين من تقديرات بشأن تحول تمرد قوات شركة فاغنر الروسية الخاصة إلى مواجهات دموية داخل روسيا.

حذر الكثير من السياسيين والعسكريين خاصة في الولايات المتحدة من فرط تفاؤل حكام عواصمهم، وأشاروا إلى أن التوقعات الموضوعة في الملفات المقدمة لأصحاب القرار في البيت الأبيض ولندن بنيت في جزء كبير منها على إفادات وتقارير المحللين في الأجهزة الاستخبارية الذين لا يرغبون في معاكسة رغبات الساعين إلى تكبيد موسكو نكسة إستراتيجية، في حين كانت ترمى التقارير المحذرة وغير المفرطة في التفاؤل في سلة المهملات.

قمة الناتو في تعرضت لانتقادات شديدة من طرف الرئيس الأوكراني الذي هاجم التأخير "السخيف" في التحرك نحو قبول الانضمام مشيرا إلى إن عدم وجود إطار زمني متفق عليه يعني أن عضوية بلاده في نهاية المطاف لا يمكن أن تصبح ورقة مساومة. وأضاف: "هناك فرصة سانحة للمساومة على عضوية أوكرانيا في الناتو خلال مفاوضات مع روسيا. عدم اليقين يعد ضعفا".

القت قمة الناتو عام 2008 في بوخارست بظلالها الطويلة على قمة فيلنيوس. فقبل 15 سنة أبلغت كل من أوكرانيا وجورجيا، أن العضوية ستكون على الورق في المستقبل - لكن دون مسار واضح، ولا توقعات بأن يحدث ذلك في أي وقت قريب. 

هاجمت روسيا جورجيا عام 2008. وهاجمت أوكرانيا في المرة الأولى عام 2014 وبعدها عام 2022. العديد من الضباط الأمريكيين المنخرطين في اتخاذ القرار في بوخارست، يقرون الآن بأن ذلك كان خطأً.

بعد نهاية قمة الناتو أشار محللون إلى أنه من دون عضوية رسمية، هناك خشية من أن يمل الغرب من إمداد أوكرانيا بالأسلحة والذخائر التي تحتاجها مع استمرار الحرب، وهذا أمر يعتمد عليه فلاديمير بوتين وروسيا.

القيادة الروسية في نطاق سعيها لمنع تعريض قواتها لخسائر بشرية عالية تتبع أسلوبا مرنا لاستنزاف تدفقات السلاح الغربي، ونزع سلاح أوكرانيا بالتدريج، وعقيدة الكرملين أصبحت هي أن كسر وتدمير السلاح المعادي أسلم طريقة لكسب الساحة، وتثبيت أقدام القوات الروسية واستعادة الأراضي.

 

اعترافات 

 

جاء في تقرير نشر في موقع الحرة في واشنطن يوم 16 يوليو:

بدأت المرحلة الأولى من الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية قبل نحو شهر دون "ضجة" وعلى الرغم من أن كييف تتحدث عن تقدم لقواتها، فإنها تواجه صعوبات كبيرة، ومن غير المتوقع أن يساعدها الهجوم على إنهاء حالة الحرب.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن ما يصل إلى 20 في المئة من المعدات العسكرية التي تم تسليمها إلى خط المواجهة، ومنها بعض أحدث الاسلحة الغربية، قد تضررت أو دمرت في الأسبوعين الأولين من الهجوم المضاد، قبل أن تحاول كييف تغيير تكتيكاتها.

اشتد القتال بين الجانبين على نقاط متعددة على طول خط المواجهة البالغ طوله 1500 كيلومتر.

وذكر جنود، حسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست، إن الوقت الطويل للتجهيز للعملية العسكرية جنوب وشرقي البلاد، منح القوات الروسية الوقت للاستعداد وزرع الألغام المضادة للدبابات والأفراد بكثافة على أعماق تتراوح بين 3 و10 أميال من خطوطها الأمامية.

عرقلت هذه التحصينات الدفاعية الهجوم المضاد لأوكرانيا، بل وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، أكد مسؤولون أمريكيون وأوروبيون أن كييف خسرت الكثير. وقال مسؤول في الجيش الأوكراني لواشنطن بوست، إن هذه التطورات أجبرت كييف على تغيير إستراتيجيتها من الاقتحام السريع بالمدرعات والدبابات إلى تحرك بطيء للوحدات سيرا على الأقدام.

والسبت 15 يوليو، حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أن روسيا تلقي بكل ثقلها في حملة لمنع قوات كييف من مواصلة هجومها المضاد.

 

خسائر ضخمة

 

يوم 14 يوليو 2023 صرح المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي، دوغلاس ماكغريغور، إن الجيش الأوكراني فقد 26 ألف عسكري في هجومه المضاد. وأضاف الخبير في حديث مع المعلق السياسي مايكل سافاج: "فقد الأوكرانيون 26 ألف قتيل وربما نفس العدد من الجرحى".

وأشار إلى أن خسائر القوات الأوكرانية خلال الهجوم المضاد، كانت كارثية فعلا، وتحاول حكومة كييف دون جدوى إخفاء هذه الحقيقة غير المريحة عن العالم بأسره. وشدد الخبير على أنه بقي أمام فلاديمير زيلينسكي فقط الأمل في أن مشاركة طرف ثالث في النزاع يمكن أن تنقذه من هذا الوضع المريع.

وقال المستشار السابق: "زيلينسكي وضباطه في حالة من اليأس، فهم يفهمون أنهم خسروا بالفعل، ولم يتبق شيء من قواتهم المسلحة".

في وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أنه منذ بداية الهجوم المضاد، بلغت خسائر أوكرانيا أكثر من 26 ألف فرد عسكري و 3 آلاف قطعة من الأسلحة المختلفة.

وأكد شويغو أن "القوات الأوكرانية لم تصل إلى أهدافها في أي من الاتجاهات خلال الهجوم المضاد". كما تواصل القوات الروسية ضرب احتياطيات القوات الأوكرانية، والمعدات القادمة من الغرب بأسلحة عالية الدقة، مما يقلل من إمكاناتها الهجومية.

يذكر أن الجنرال الأمريكي مارك ميلي صرح في بداية شهر يوليو، إن استمرار قوات كييف بشن الهجوم المضاد، ستعود بنتائج دموية على أوكرانيا بأسرها. وأضاف ميلي في حديث لموقع Handelsblatt الألماني، أنه "من المتوقع أن يستمر الهجوم الأوكراني المضاد مدة عشرة أسابيع على الأقل، وستكون نتائجه "دموية".

وأشار إلى أن الألغام الروسية المزروعة أمام المواقع المحصنة لا تسمح للقوات الأوكرانية بالتقدم، وأن التعامل معها يتطلب معدات خاصة.

وأكد أن تفوق سلاح الطيران الروسي وسيطرته على المجال الجوي في مناطق التماس، قطع الطريق أمام القوات الأوكرانية وحرمها من ميزة التنافس، فضلا عن تعقيده للموقف الأوكراني.

ولفت إلى أن القوات الأوكرانية لن تتمكن من منافسة سلاح الطيران الروسي دون تطوير وتحديث المعدات التي بحوزتها، علاوة على ضرورة تحديث سلاح الطيران الأوكراني.

 

فشل استراتيجي

 

جاء في تحليل نشره موقع "إدارة الدولة المسؤولة" "Responsible Statecraft" الأمريكي:

وسط الحديث الدائر حول قمة الناتو الأخيرة لتوحيد التحالف ودعم أوكرانيا، تجاهل الجميع مشكلةً أكبر، تتمثل في فشل الإستراتيجية التي وضعتها الولايات المتحدة للتحالف. إذ ينهار الهجوم الأوكراني المضاد الذي طال انتظاره في مواجهة التحصينات الدفاعية الروسية الضخمة، والأعداد الكبيرة من القوات الروسية الجديدة، وتنامي الهيمنة الروسية على السماء قرب خطوط الحرب الأمامية.

يقول الموقع الأمريكي إن أوكرانيا تستنفد إمداداتها من الجنود، وقذائف المدفعية، وصواريخ الدفاع الجوي بسرعة. ولا يستطيع الغرب تدريب ما يكفي من الجنود أو تصنيع ما يكفي من الأسلحة لتغيير تلك الصورة القاتمة قريبا. 

كما ستعجز الولايات المتحدة عن مواصلة السحب من مخزونها العسكري القائم دون التأثير في قدرتها على التعامل مع أزمة محتمَلة مع الصين أو غيرها. ونتيجةً لذلك، سنجد أن إستراتيجية الناتو لإنهاء الحرب تبدو غير عملية على نحو متزايد، نظرا لاعتمادها على نجاح الهجوم المضاد.

يذكر أن الإستراتيجية الأمريكية الأوسع في أوروبا تواجه الفشل أيضا. إذ تمثل غرض الناتو الأصلي في الحيلولة دون صعود قوة مهيمنة أوروبية، لأنها قد تقوِض الأمن والرخاء الاقتصادي للولايات المتحدة. 

واستهدف حلف الناتو طمأنة شركاء الولايات المتحدة إلى أن واشنطن لن تتخلى عنهم في مواجهة الخطر السوفييتي، ولن تمنح ألمانيا الحرية لإعادة بناء جيش مستقل وإحياء تطلعاتها القديمة للسيطرة على القارة. وفي مقابل الحماية التي توفرها المظلة العسكرية الأمريكية، تمكنت أوروبا الغربية من التركيز على النمو الاقتصادي الذي جعلها أقل عرضة للتقويض الشيوعي، مع منح النظام السوفييتي الوقت اللازم ليذبل ويتعفن. وقد حققت الإستراتيجية القديمة نجاحا باهرا، ولكن كانت لها تداعيات سلبية.

 

أوروبا تحولت لمحميات

 

لكن نخب السياسة الخارجية الأمريكية حولت انظارها إلى سياسة جديدة مع انهيار جدار برلين. وبدلا من السماح بصعود قوة مهيمنة على أوروبا، اختارت الولايات المتحدة المناورة لتصبح القوة العظمى في القارة، واستهدفت تحويل جميع دول أوروبا الشرقية إلى محميات أمريكية. 

وأدى التوسع المزدوج للناتو والاتحاد الأوروبي إلى نشر الرخاء الاقتصادي في أرجاء القارة، لكنه جعل أوروبا عاجزة عن تأسيس قدرة عسكرية مستقلة أو السعي لتنفيذ سياسة خارجية مستقلة عن واشنطن. كما أدى ذلك إلى إبعاد روسيا عن المؤسسات الأوروبية الرئيسية، ما زاد دوافعها لتقويض تلك المؤسسات بدلا من دعمها.

ولن ينجح نهج كهذا إلا إذا رضخ له الروس. لكن جميع قادة الكرملين منذ عهد غورباتشوف رفضوا فكرة أوروبا المتمحورة حول الناتو، والتي لا تمنح موسكو صوتا في القرارات المهمة التي تؤثر على أمنها. بينما تتضاءل فرصنا لفرض تلك الفكرة بالقوة على بوتين -أو أي خليفة محتمل- يوما بعد يوم، بالتزامن مع فشل الهجوم المضاد الأوكراني.

وفي هذا الأثناء، صارت أوروبا نفسها منقسمة حول فرضيات إستراتيجية واشنطن. حيث استند الرخاء الألماني لسنوات على خفض الإنفاق الدفاعي، وعلى الوصول إلى الطاقة الروسية الرخيصة التي غذت اقتصاد ألمانيا القائم على التصدير. بينما أدى هجوم بوتين على أوكرانيا إلى إنهاء ذلك الوصول فعليا، وزاد اعتماد ألمانيا على الطاقة الأمريكية باهظة التكلفة.

 

الإنفاق العسكري 

 

تفرض واشنطن ضغوطات متزايدة على ألمانيا وغيرها من أجزاء "أوروبا القديمة"، حتى تزيد إنفاقها الدفاعي وتقيد تجارتها واستثماراتها في الصين، من أجل التعامل مع الخطر المزدوج الذي تمثله روسيا والصين معا. لكن بطء وتيرة تسليم الأسلحة الألمانية لأوكرانيا، وزيارة المستشار شولتز رفيعة المستوى للصين في خريف سنة 2023، تمثلان مؤشرات على أن برلين لن تنجذب لمقايضة "زيادة الإنفاق وتقليل المكاسب" على الأرجح.

في ما يضغط العديد من أعضاء التحالف الجدد، بقيادة بولندا ودول البلطيق، على الولايات المتحدة من أجل الوفاء بالضمانات الأمنية التي تعهدت بها ولم ترغب في تطبيقها مطلقا.

وترى تلك الدول في الهجوم الروسي على أوكرانيا تهديدا وشيكا لأمنها الخاص، واختبارا ضمنيا لالتزام واشنطن بالدفاع عنها. كما تطالب تلك الدول بزيادات كمية وكيفية ضخمة في المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، مجادلين بأن روسيا لن تخاطر على الأرجح بالدخول في صراع مباشر مع الناتو للرد، حتى لو كانت قواتها معرضة للهزيمة.

وتصر قيادات تلك الدول على منح أوكرانيا عضوية الناتو في أقرب وقت ممكن، زاعمين أن هذا الالتزام الأمني سيمنع المزيد منعمليات العدوان الروسي -بدلا من أن يستفز الروس أكثر.

يقول موقع Responsible Statecraft إن واشنطن من جانبها حاولت أن تتفادى الخيارات الصعبة التي تتطلبها تلك الضغوطات المتضاربة. إذ استبعدنا تقديم أي تسويات قد تزيد فرص التفاوض على السلام مع روسيا، في قناعة بقدرتنا على إجبار روسيا على الاستسلام في أوكرانيا بثمنٍ بخس، ودون المخاطرة بمشاركة أوسع من الناتو في الحرب وما يتبعها من أخطار. كما نصرِ على تقاسمٍ أكبر للأعباء الأوروبية وخفضٍ للتجارة مع روسيا والصين، لكننا نتوقع من أوروبا أن تتخلى عن استقلالها في قضايا السياسة الخارجية الرئيسية.

فيما تتعامل مجموعة صقور الحرب الكبيرة في واشنطن مع الضمانات الأمنية الأمريكية، باعتبارها تعويذة سحرية ستمنع روسيا -أو أي خصم آخر- من تحدي الولايات المتحدة، ما يلغي الحاجة إلى تطبيق تلك الضمانات.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد اقترح، في وقت سابق، نموذجا لأوكرانيا يشبه اتفاق بلاده مع إسرائيل. وتلتزم واشنطن، بموجب هذا الاتفاق، بتقديم 3.8 مليار دولار مساعدات عسكرية سنويا على مدى عشر سنوات.

بيد أن المقترح، على عكس عضوية الناتو، لا يشمل بندا بشأن مساعدة الدولة المستهدفة في وقت الهجوم.

 

استقلال أوروبي 

 

ويضيف الموقع، يمكن القول إننا تأخرنا كثيرا في وضع إستراتيجية أمريكية جديدة. إذ يجب أن يتمحور هدفنا الفوري حول إحباط محاولة روسيا لإعادة احتلال أوكرانيا، وهو هدف قابل للتحقيق دون مشاركة أوسع من الناتو في الحرب، بدلا من محاولة طرد القوات الروسية من دونباس والقرم -التي تمثل هدفا غير قابل للتحقيق.

ويجب أن نقرن هذا الدعم الدفاعي بهجوم دبلوماسي يحفز موسكو على إنهاء القتال، بدلا من أن تطيله لمنع إعادة تعميرأوكرانيا وعرقلة عضويتها في الناتو. كما يجب علينا إعادة الناتو إلى غرضه الدفاعي الأصلي، بدلا من مواصلة زيادة قائمة دول الناتو، وتولي مهامٍ جديدة خارج المنطقة. فضلا عن ضرورة زيادة دور أوروبا في تسليح وقيادة التحالف، ودعم استقلال أوروبي أكبر في العالم، ما سيؤدي إلى تقليل مخاطر وأعباء الولايات المتحدة في التعامل مع روسيا والصين.

ولم نشهد تحولا كهذا في فيلنيوس. وربما أدى التمرد الفاشل لمرتزقة فاغنر إلى إحياء الآمال في واشنطن، بأن روسيا قد تنفجر داخليا، وتخسر الحرب في أوكرانيا، وتمكِن الولايات المتحدة من تجنب المقايضات الصعبة. لكن استراتيجيات الأمم تتحقق بالعمل لا بالأمل كما يقولون.

 

خط تقسيم واضح 

 

في الفترة التي سبقت قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" كما قبل يومين في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، كانت كل الأنظار متجهة إلى الآفاق التي قد يمنحها الحلف لأوكرانيا عندما تصبح عضوا. ولم يتوقع أحد منح كييف العضوية الكاملة بينما كانت حربها مع روسيا لا تزال مستمرة.

ولكن كان من المتوقع وجود إشارة ما واضحة، ولم تأت مما أثار غضب كييف ودفعها إلى انتقاد الناتو.

وفي هذا السياق، يناقش هذه الدراما اثنان من كتاب "واشنطن بوست" (Washington Post) هما ماكس بوت وغوش روجين، وما يترتب عليها من آثار على مستقبل الحرب في أوكرانيا. وكان التساؤل الأول عن عضوية الناتو لأوكرانيا؟.

التركيز يجب أن ينصب الآن على توفير أكبر عدد من الأسلحة لأوكرانيا من أجل نجاح هجومها المضاد ودحر الهجوم الروسي. وعلى هذه الجبهة يقف حلفاء الناتو بحزم.

ويرى بوت أنه كان واضحا تماما أن التحالف لم يكن موحدا بشأن انضمام أوكرانيا في أي وقت. ومع ذلك لفت إلى وجود مخاوف مشروعة، منها أنه إذا قبل انضمامها إلى الحلف في أي وقت قريب، فإن هذا يجعله طرفا مباشرا في نزاع مع دولة مسلحة نوويا روسيا.

وبمناقشة التساؤل: هل كانت قمة الناتو فوضى دبلوماسية؟ وصف روجين القضية برمتها، أي عضوية الناتو، بأنها ذريعة وإلهاء ومسألة سخيفة، لأن الجميع كان يعلم أن الولايات المتحدة ستعارض دائما الإشارات الحقيقية لتسريع عضوية أوكرانيا. ورأى أنهم كانوا سيخرجون بترهات لن يكون الجميع سعداء بها، وكل الجدل الناتج يبدو غير ضروري على الإطلاق.

وأما عن تساؤل إمدادات الأسلحة إلى أجل غير مسمى، وهل ستكون هذه حربا أبدية؟ فقد علق روجين بأن المشكلة في هذا الإطار هي افتراض أنه إذا أوقف الدعم لأوكرانيا، فإن الحرب ستنتهي. 

لكنه أردف بأن الأوكرانيين مصممون على القتال بمساعدة الغرب أو بدونه. ولذلك إذا أريد حقا تجنب الحرب إلى الأبد، فإن أفضل شيء يمكن للغرب القيام به هو دعمهم.

وختم بوت النقاش بأن الطريقة الوحيدة للحصول على فرصة واقعية لعضوية الناتو هي إذا تمكنت أوكرانيا وروسيا من تحقيق مأزق مستدام. شيء مثل تقسيم ألمانيا إلى شرقية وغربية، أو تقسيم كوريا إلى جنوبية وشمالية، حيث توجد حدود ثابتة بشكل واضح للغاية يتم تحصينها من كلا الجانبين. ثم ترسل الولايات المتحدة إشارة مفادها أنك إذا تجاوزت هذا الخط فستكون هناك حرب.

 

حملة انتخابية

 

حاولت الإدارة الأمريكية تقديم قمة فيلنيوس كإنجاز شخصي ناجح للرئيس الأمريكي بايدن خاصة مع بدء السباق على انتخابات الرئاسة الأمريكية لسنة 2024، ومحاولة ترجيح كفته على منافسه الأرجح ترمب.

قال بايدن مرددا ما تقوله الإدارة الأمريكية منذ أشهر دون تقديم أدلة مؤكدة: "لقد خسر بوتين الحرب"، وأضاف في مؤتمر صحفي: "لدى بوتين مشكلة حقيقية، وكيف سيتحرك من هنا؟ وماذا سيفعل؟ وكذلك ستكون هناك فكرة الوسيلة التي سيستخدمها، ويمكنه وقف الحرب غدا ويمكنه القول "لقد خرجت".

إلا أن بايدن رغم خطابه المستبشر بالنصر خلف وراءه نقاطا مفتوحة وأسئلة بدون إجابة وتتعلق بالخطوات القادمة لأكبر حرب تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، ومشكلة بايدن هي أن ما سيأتي لاحقا يظل خارجا عن سيطرته. 

وفي ظل تعثر الهجوم الأوكراني المضاد، هناك حلفاء ونواب في الكونغرس يعيدون التفكير بالدعم لأوكرانيا، وهناك مخاوف حقيقية بشأن الترسانة العسكرية للبلد، فنقص الإمدادات دفع أمريكا لاتخاذ خطوات مثيرة للجدل، كتزويد كييف بقنابل عنقودية. وارتفع صوت الهمس بين الجمهوريين العائدين من زيارة أوكرانيا حول استمرار تمويل أوكرانيا بالمستويات الحالية. وعن البداية المتعثرة للهجوم المضاد، قال بايدن، إن زيلينسكي اعترف له بأنه "عمل شاق". ثم هناك هاجس الانتخابات الرئاسية في عام 2024، ويتوقع أن يكون ترمب المرشح الرئيسي للجمهوريين، وربما يفكك كل ما بناه بايدن، وبعد أشهر من عودته إلى البيت الأبيض.

يذكر أن ترمب أكد إنه سيعيد النظر بالحرب في أوكرانيا وسيخرج من الناتو، إلا أن بايدن قلل من أهمية تصريحاته وتهديداته لو عاد لوحدة الناتو. وقال بايدن، إنه "سيضمن بالمطلق" أن الولايات المتحدة باقية في الناتو، مشيرا لدعم الحزبين في الكونغرس لهذا الأمر، لكنه أضاف: "لا أحد يضمن المستقبل، ولكن هذا هو الرهان الأحسن".

 

ألغام مخفية

 

يشار أن هناك معارضة متزايدة داخل الناتو حول ضم أوكرانيا ولو في المستقبل فقد شكك رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، في تطلعات أوكرانيا طويلة الأمد للانضمام. وجاء تصريح أوربان بعد أن قال رئيس الحلف، ينس ستولتنبرغ، إن "جميع حلفاء الناتو وافقوا على أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف".

وكان ستولتنبرغ يقول دائما إن كييف ستنضم إلى الناتو في المدى المتوسط، بمجرد انتهاء الهجوم الروسي، لكن أوربان سارع إلى التعبير عن دهشته من الادعاء الأخير في تغريدة من كلمة واحدة. وتساءل رئيس الوزراء المجري مستهجنا "ماذا ؟"، ردا على مقال حول تعليقات ستولتنبرغ.

يذكر أن الناتو هو تحالف عسكري يضم 31 دولة، معظمها في أوروبا، لكنه يضم أيضا الولايات المتحدة وكندا. ويمكن للمجر، مثل جميع الأعضاء، الاعتراض على انضمام أعضاء جدد.

والمعروف أن الانضمام إلى الحلف يعني اكتساب حماية المادة الخامسة للناتو، التي تقول إن الهجوم على عضو واحد هو هجوم على الجميع.

وهذا يعني في الواقع أنه إذا تم غزو أوكرانيا أو مهاجمتها، فإن جميع أعضاء الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة، سيهبون لمساعدتها.

لكن المجر، التي انضمت إلى الناتو في عام 1999، أبدت بالفعل استعدادها لمعارضة توسيع الحلف. وكانت قد وقعت على طلب فنلندا للانضمام في مارس بعد شهور من التأخير.

وانضمت المجر إلى تركيا في تعطيل محاولة السويد الانضمام للحلف في مارس، واتهم المتحدث باسم الحكومة زولتان كوفاتش المسؤولين في السويد بالجلوس على "العرش المتهالك للتفوق الأخلاقي".

وكانت العلاقات متوترة بين كييف وبودابست لفترة طويلة.

قضت المجر سنوات في عرقلة اجتماعات القمة رفيعة المستوى بين مسؤولي الناتو والقادة العسكريين الأوكرانيين، مشيرة إلى أن لديها مخاوف بشأن حقوق الناطقين باللغة المجرية في غربي أوكرانيا وذلك في نطاق الخلافات غير العلنية حول شرعية الحدود التي وضعت في أوروبا مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

 

قوات رد الفعل

 

إلى جانب الموضوع الأوكراني، هناك نقطة خلافية أخرى كانت على طاولة الحلف، تتعلق بتوسيع عديد قوات "رد الفعل الأوروبية"، من 40 ألفا إلى 300 ألف، يتوجب أن يكونوا في حالة تأهب قصوى.

السجال ليس على نشر تلك القوات على حدود دول القارة القريبة من روسيا وبيلاروسيا، حيث بالفعل زاد انتشار الناتو في دول البلطيق وبولندا ورومانيا. بل إن ما يختلف عليه في أروقة الناتو يتعلق بالمال، وبحجم الفاتورة التي يتكلفها تسليح 300 ألف جندي يتمركزون بعيدا عن بلادهم، وإلى جانب أن في ذلك إشارة واضحة إلى عودة القارة إلى أجواء حرب باردة أكثر سخونة، ثمة خشية في بعض دول أوروبا من ارتفاع الميزانيات العسكرية أكثر بكثير مما كانت عليه خلال العقود الثلاثة الماضية ونسف استقرارها الاقتصادي.

وبرغم أن عواصم كثيرة يزدهر فيها اقتصاد العسكرة والاستثمار بالتسلح، وعودة المصانع والشركات العسكرية إلى كامل طاقتها الإنتاجية، إلا أن أخرى غير مستعدة لتحمل فاتورة العسكرة، ونشر مئات آلاف الجنود على حساب مجتمعاتها، حتى ألمانيا التي وعدت ليتوانيا بإرسال نحو 4 آلاف جندي، في سياق "أطلسي"، لا تزال تتلكأ في تطبيق وعودها.

أضف إلى ذلك أن القمة واجهت معضلة استكمال عضوية السويد، بسبب موقف تركيا التي ربطت الأمر بشروط منها ضم أنقرة مستقبلا إلى الاتحاد الأوروبي والإفراج الأمريكي عن صفقات تسلح وطائرات أف 16، ورهنت أنقرة انضمام السويد بموافقة البرلمان التركي بعد أشهر.

 

مرارة الخسارة

 

يقر أنصار المواجهة الكاملة مع روسيا بالتعثر ويقولون: لم ينجح مارثون باخموت- فيلينوس، الذي نظمه مئات الأوكرانيين من عاصمة بلادهم إلى عاصمة ليتوانيا، واستمر لنحو أسبوع، في إقناع قادة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، الذين اجتمعوا في العاصمة الليتوانية بضرورة تحديد موعد لانضمام أوكرانيا إلى الحلف. 

بالفعل صنعت المجموعات الأوكرانية المنظمة للمارثون، الذي ارتدى المشاركون فيه قمصان بيضاء عليها رقم 33 وكلمة ناتو، مشهدامثيرا بالفعل، عندما وصلت المسيرة إلى الميدان الرئيسي في مدينة فيلينوس، بالتزامن مع انطلاق قمة الناتو. واحتشد المشاركون في الميدان وخرج إليهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليخطب فيهم، وإلى جانبه زوجته، ويردد الجميع هتاف: “المجد لأوكرانيا”.

مسؤولون في الناتو قالوا إنهم إذا تعهدوا بضم أوكرانيا بمجرد انتهاء الحرب، فقد يتعمد بوتين إطالتها لأطول فترة ممكنة.

لكن هذا المشهد المؤثر لم يكن كافيا لتحقيق هدف أوكرانيا والدول المؤيدة لانضمامها بقوة، وهي بولندا ودول البلطيق الثلاث إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، سواء بإعلان اعتزام الحلف ضم أوكرانيا بمجرد انتهاء الحرب مع روسيا، ولا قبول عضويتها قبل هذا الوقت، بحسب رغبة حكومة كييف.

ثم كانت المفاجأة أن البيان الختامي الطويل لقمة الحلف اكتفى بالقول: “سنكون في وضع يسمح لنا بالتوسع ودعوة أوكرانيا للانضمام للحلف عندما يتفق الحلفاء على ذلك وتتحقق الاشتراطات المقررة”.

ترى المحللة الأيرلندية جودي ديمبسي، الباحثة غير المقيمة في معهد كارنيغي أوروبا للأبحاث، في تحليل نشره موقع المعهد، أن قمة فيلينوس الأخيرة جاءت تكرارا لقمة بوخارست 2008، التي وعدت بضم أوكرانيا إلى الناتو في يوم ما، دون أن تقدم لأوكرانيا خطة عمل الانضمام، والتي تحدد المسار نحو العضوية، بسبب ضغوط قوية من جانب فرنسا وألمانيا. واستغلت روسيا افتقاد المشاركين في قمة بوخارست للرؤية الإستراتيجية، واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقفهم ضوءاً أخضر لكي يغزو جورجيا عام 2008، ويحتل شبه جزيرة القرم، وأجزاء من شرق أوكرانيا في 2014، ثم يشن حربا شاملة ضد أوكرانيا في 2022. 

لكن في قمة فيلينوس قال الناتو إن أوكرانيا لا تحتاج إلى خطة عمل الانضمام، لكنه "سيواصل دعم ومراجعة التقدم الذي تحققه أوكرانيا على صعيد العمل البيني، إلى جانب الإصلاحات الديمقراطية والأمنية المطلوبة" لعضوية الحلف. فبدا البيان وكأنه يريد مبررا لمنح أوكرانيا العضوية، وفي نفس الوقت عذرا لعدم منحها جدولا زمنياً للانضمام.

وفي "منتدى الناتو العام"، وهو حدث رئيسي عقد على هامش قمة فيلينوس، قال وزير الدفاع السويدي بال جونسون إن الدول الأوروبية "صدرت إلى أوكرانيا صناعة أسلحة متباينة. فهناك 600 نوع مختلف من الأسلحة أرسلت إلى أوكرانيا"، وهو ما يؤدي إلى تعقيد جهود صيانتها بصورة هائلة.

وهناك سبب آخر يجعل ألمانيا والولايات المتحدة ترفضان منح أوكرانيا جدولا زمنيا واضحاً للانضمام إلى الناتو. فالدولتان تنظران إلى الحرب في أوكرانيا من منظور المواجهة مع روسيا. وهما تشعران بالقلق من احتمالات تصعيد الحرب. وبالنسبة لبرلين وواشنطن وبعض الحلفاء الآخرين، فإن عضوية أوكرانيا في الناتو ستحتم عليه الدفاع عنها إذا تعرضت لأي هجوم. ونقلت المحللة ديمبسي، رئيسة تحرير مدونة “إستراتيجية أوروبا”، التابع لمعهد كارنيغي أوروبا، عن مسؤولين في الناتو القول إنهم إذا تعهدوا بضم أوكرانيا بمجرد انتهاء الحرب، فقد يتعمد بوتين إطالة الحرب لأطول فترة ممكنة.

وخلال الشهور التي سبقت قمة الناتو، أفزع بوتين ألمانيا بتهديداته المتكررة باستخدام الأسلحة النووية في الحرب الدائرة. واعتقد المستشار الألماني أولاف شولتس أن تحديد تاريخ لانضمام أوكرانيا، سيقود إلى مواجهة عسكرية مباشرة بين روسيا والناتو. في الوقت نفسه فإن ألمانيا مازالت تفتقد لإستراتيجية أمنية متماسكة للتعامل ليس فقط مع روسيا، وإنما أيضاً مع أوكرانيا وباقي دول أوروبا الشرقية.

وتقول ديمبسي، التي تنشر تحليلاتها في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إرسال ألمانيا والكثير من دول الناتو للأسلحة إلى أوكرانيا ضروري، لكنه ليس إستراتيجية مكتملة، كما أنه لا يكفي لإنهاء الحرب بسرعة. وفي فيلينوس كررت ألمانيا ودول الحلف الأخرى، بصورة مثيرة للغثيان، عبارة "مستقبل أوكرانيا في الناتو"، وأنها ستدعم كييف "مهما طالت الحرب". لكن هذه الدول لم تسأل نفسها "إلى متى يمكن أن تستمر الحرب، وإلى أي حد سيصل عدد القتلى والدمار وضحايا الحرب في أوكرانيا ؟".

وتختتم ديمبسي تحليلها بالقول إن قادة الناتو افتقدوا للشجاعة والرؤية الإستراتيجية اللازمة لمنح أوكرانيا جدولا زمنيا للانضمام للحلف، وانتصرت تهديدات بوتين، ليعود الأوكرانيون الذين قطعوا مئات الكيلومترات للمطالبة بأن تصبح بلادهم العضو رقم 33 في حلف الناتو، إلى ديارهم خاليي الوفاض ليواجهوا المزيد من القنابل الروسية.

 

عمر نجيب

[email protected]