موقع موريتانيا 13 يجري حواراً مع أحد كوادر التعليم

سبت, 2020-06-20 17:56

في إطار الحراك التربوي الذي تقوم به وزارات التعليم من أجل بلورة استراتيجية يقوم عليها الإصلاح التربوي الذي تضمنه برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ( تعهداتي) قدم وزراء التعليم بيانا مشتركا في مجلس الوزراء الخميس 18-06-2020 ولتسليط الضوء على هذا الإصلاح والأرضية التي يقام عليها ونجاعة الطرق المتبعة استضفنا للحديث عن هذا الموضوع الخبير التربوي والإطار في المعهد التربوي الوطني الأستاذ: القطب باب ازخيمي.
1س-موريتانيا13 :الأستاذ القطب لابأس إذا قدمتم نموذجاً مختصرا للقارئ عن تجربتكم في الحقل التعليمي .
ج-القطب :أنا أستاذ تعليم ثانوي حاصل على شهادة الماستر  وباحث دكتوراه في المناهج والأدب مررت بمرحلتي التعليم الثانوي من استاذ سلك اول إلى أستاذ سلك ثان درست في عدة مؤسسات على المستوى الوطنى من تمبدغه إلى تجكجة ومنها إلى ثانوية كيفة ثم ثانوية تفرغ زينه ومنها إلى ثانوية الميناء ثم الثانوية العربية ومنها إلى المعهد التربوي كمستشار تربوي مسؤول عن قسم المواد الأدبية إشرافاً وتأليفاً.
س-موريتانيا13 :ماهي قراءتكم لهذا الإصلاح المرتقب.
ج-القطب :أرجو التوفيق والسداد لكل إصلاح تربوي وإن كنت أرى أن أرضية الحقل التربوي الحالية غير قابلة للإصلاح بالطريقة التى سمعت أن القائمين على الشأن التربوي يخططون لها 
موريتانيا13 :كيف ذلك؟! .
القطب :أولاً إن حقلنا التربوي متصدع من كثرة الإصلاحات والذين خططوا للإصلاح الماضي هم أنفسهم الذين يخططون لهذا الإصلاح وهؤلاء جزء من المشكلة ولايمكن بأي حال أن يكونوا جزءا من الإصلاح لأنهم جميعهم يفكرون فيمايستفيدونه من وضع البرامج وورشاته أكثر من التفكير في الإصلاح التربوي فهذا لايهمهم في شيئ هذه حقيقة مرة قد تصدم البعض ولكن أن يُصْدم أشخاص يعرفون ان هذا هو الواقع خير من ضياع جيل بكامله ضيعوه عقودا وكل ماجاء نظام بدلوا جلودهم ليتكيفوا معه بل يتم احتواؤه من طرفهم ويقنعونه برؤيتهم فهم متمرسون ، وممازاد الطين بلة كون الوزراء كثيرا ما كانو من خارج الحقل.
س- موريتانيا13 :إذن ماذا تقول لمن يريد إصلاح التعليم في موريتانيا.
ج -القطب :أقول لكم أنه لن يستمع لما أقول لأنه قول " امبكيينك "هههه
وأقول لمن أراد إصلاح التعليم في موريتانيا  أن يعيد التعليم إلى الحياة وذلك بأمور لاتحتاج إلى مكاتب الدراسات ولا إلى ورشات تفكير . أعني ان التعليم في حالة موت سريرية وإعادته إلى الحياة  يجب أن تمر بمايلي:
1- جعل المدرسين في ظروف تسمح لهم بالقيام بمهامهم لأن مائة ألف ومأئة وثلاثين وأربعين في أحسن الأحوال راتب زهيد لابد لصاحبه أن يتمرد ليجد عملا إضافيا لتكملة مصاريف حياته اليومية أو يختفي إذا وجد عملااحسن.
2- أن نعالج البنية التحتية حتى نجعل الحجرات في وضعية سليمة لها نوافذ وأبواب وفيها مقاعد وان تكون كافية لاستيعاب عدد التلاميذ .
3- أن نخطط لبنية تربوية بموجبها لا يتجاوز القسم 30   إلى 40 تلميذا لأن عددا من التلاميذ أكثر من هذا لايراد له الإستفادة فالأقسام التي نخطط الآن لإصلاحها يتجاوز عدد القسم الواحد مائة تلميذ في أحسن الأحوال.
4- أن نصحح وضعية مدارس تكوين المعلمين والأساتذة التي تعيش حالة يرثى لها حيث تعمل ببرامج عتيقة وبطواقم أعتق جلها متقاعدون بضاعتهم مزجاة وحملة الشهادات العليا وأصحاب الكفاءات العالية يعيشون في الشوارع ( نحن نعمل عكس التيار) هههههه.
هذه الأمور لاتحتاج إلى أيام تفكيرية ولا إلى مجالس وورشات تصرف فيها مئات الملايين تماما كالطبيب الذي يكلف مريضه بفحوصات كثيرة عن أمراض معروفة بأعراضها وإن كانت هذه  حقيقة تملأ العين والأذن ويعرفها  (اذويب ولات )
إذا قمنا بهذا وتجاوزناه حينها يمكن ان نفكر في إصلاح ، وأي إصلاح يقوم على أساس خرب مآله الخراب . 
س-موريتانيا13 ماذا عن المؤسسات التربوية التي تعنى بالحقل مثل الإدارات المركزية والمؤسسات التربوية ؟
ج-القطب المؤسسات التربوية أعني إدارات المدارس ثانويات وإعداديات ومدارس ابتدائية هذه وضعيتها تبكي الوليد دما .فى هذه المدارس يتكدس تلاميذ يصلون إلى الباكالوريا وهم لايستطيعون كتابة رسالة لذويهم .وليس مدرسوهم بأحسن منهم والسبب أن المدرس يتخرج بحماس منقطع النظير ولما يصطدم بصخرة الواقع يموت فيه الأمل ومن ثم بدلا من التفكير في تطوير ذاته في الحقل يبدأ التفكير في الخروج منه فيبدأ في تجنيد العشيرة من أجل أن يعار إلى جهة أخرى وأحيانا يفنى عمره وهو مدرس يبحث عن الخروج  فتضيع معلوماته المتواضعة اصلا لأن المدرس لايكون نفسه إلا بعد التخرج وهذا مادعاني في البداية إلى القول بأن الخطوة الأولى هي جعل المدرس في وضعية لائقة حتى يقتنع بالبقاء في الحقل عندها سيجدنفسه  ويجتهد ويعتز بالمهنة ضف إلى ذلك أن هذه المؤسسات ليست لها ميزانيات تسير،  الأمر الذي  جعلها لافرق فيها بين الرئيس والمرؤوس.
باستثناء كوارث الامتياز التي هي كذبة كبرى مؤسسة ميزانيتها كبيرة وأساتذتها مختارون وتلاميذها تتم تصفيتهم من خيرة تلاميذ الوطن ومع ذلك تظل تطردهم حتى لايصل إلى الباكالوريا إلاّ نسبة عشرة بالمائة ومع ذلك يطبلون لنجاح سبعة من أصل سبعين طردوا خلال ثلاث سنوات فمدرسة اسمها" امتياز" ويأتيها تلميذ ممتاز وبعد سنة أو سنتين يطرد على أنه لم يعد ممتاز فمن حَوّله إلى غير ممتاز هي الامتياز.!
أما الإدارات المركزية مثل إدارة الامتحانات والتقويم وإدارة المصادر البشرية وإدارة الصيانة والممتلكات واللوازم وإدارة التعليم الأساسي وإدارة التعليم الثانوي وإدارات تكوين المعلمين والمعهد التربوي الوطني....... هذه عبارة عن أدوات مهمة لسير العملية التربوية وتنظيمها ،ولكل إدارة دورها المنوط بها ولكن دورها يختلف حسب  الأشخاص المسندة إليهم البعض يريد أن يعمل ولكن الجو العام للحياة العملية  عائق ،وبعض الذين يتولون تسير هذه المؤسسات جاء بطريقة يعلم هو نفسه قبل الجميع أنه جاء من أجل نفسه وذويه ولم يأت من أجل الوطن ولاخدمة القطاع.
موريتانيا13 :الأستاذ القطب شكرا لكم على ما قدمتم من توضيح  
القطب ماقلته لكم فيه ش ماينكال إذا نشرتموه سأنكره هههه.